الإقناع جزء (1)
ربما استمعت لأحد ما واقنعك بأسلوب جيد
فهل اقنعك فعلا ؟؟ ام انه استخدم معك أسلوب اقناع ارسطو ؟؟
ربما استمعت لأحد ما واقنعك بأسلوب جيد
فهل اقنعك فعلا ؟؟ ام انه استخدم معك أسلوب اقناع ارسطو ؟؟
ربما حتي لو أردت أن تمتلك قدره فن الإقناع – بعيدا عن
خرافات التنميه البشريه – فعليك اتقان ما يلي لتضمن كلمه مقنعه وقد تكتشف بها أيضا
بعض المتحدثين الذين يبدون للناس مقنعين بالطبع لم يقف الأمر عند ارسطو فلدينا
قائمه طويله في اللسانيات التداوليه وتحليل الخطاب شوطا واسعا في هذا وسيكون الشرح
مبسط حتي يستفيد الجميع
ما هي أسس الإقناع الأرسطيه القديمه
أولا لابد أن نعرف ما البرهان
I. البراهين:
ما هي أسس الإقناع الأرسطيه القديمه
أولا لابد أن نعرف ما البرهان
I. البراهين:
هي الأدلة والتصديقات التي يلجا إليها كل
طرف من الأطراف المتنازعة لأجل تغيير أو تثبيت اعتقاد أو إنشاء الاعتقادات لدى
الخصوم أو المحاورين.
1ـ1 براهين
جاهزة: وهي غير صناعية أي لا تكون بحيلة منا (قرآن ، حديث، شهود، اعترافات، وقائع
تاريخية...) وأهميتها تكمن في الإجماع الذي يحصل حولها.
تتمثل في 3 أشياء هي : Ethos (ترمز إلى الأخلاق أو المبادئ) , Pathos (ترمز إلى العاطفة), Logos (ترمز إلى المنطق).
1- الأخلاق والمبادئ ايتوس
هي جاذبية إلى سلطة أو مصداقية المتحدث. تحدد بمدى قدرة المتحدث على إقناع الجمهور بأنه هو أو هي مؤهل لأن يتحدث في موضوع معين. ويمكن تحقيقها من خلال التالي:
تتمثل في 3 أشياء هي : Ethos (ترمز إلى الأخلاق أو المبادئ) , Pathos (ترمز إلى العاطفة), Logos (ترمز إلى المنطق).
1- الأخلاق والمبادئ ايتوس
هي جاذبية إلى سلطة أو مصداقية المتحدث. تحدد بمدى قدرة المتحدث على إقناع الجمهور بأنه هو أو هي مؤهل لأن يتحدث في موضوع معين. ويمكن تحقيقها من خلال التالي:
من خلال كون الشخص شخصية بارزة في مجال
السؤال, كالأستاذ الجامعي أو مسؤول تنفيذي في شركة تعمل في مجال الموضوع الذي
يتحدث عنه.
من خلال وجود مصلحة شخصية في المسألة, مثل
أن يكون الشخص مرتبط بالموضوع الذي يدور حوله السؤال.
باسخدام شعارات مثيرة للإعجاب تظهر للجمهور
أن المتحدث على دراية تامة بالموضوع الذي يتحدث عنه.
من خلال مناشدة أخلاق وقيم الشخص.
2- الباتوس (العاطفه )
هي نداء إلى مشاعر وعاطفة الجمهور. ويمكن أن يكون هذا النداء في شكل جملة مستعارة, ابتسامة, القاء متحمس, او حتى ادعاء بسيط بخصوص موضوع ما بأنه غير عادل. يمكن لـ pathos ان تكون قوية خاصة ما اذا استخدمت بشكل جيد, ولكن معظم الخطب لا تعتمد عليها وحدها. Pathos تكون في أشد تأثيرها عندما يتفق الكاتب أو المتحدث على قيم تمثل قيما أساسية للقارئ أو المستمع.
2- الباتوس (العاطفه )
هي نداء إلى مشاعر وعاطفة الجمهور. ويمكن أن يكون هذا النداء في شكل جملة مستعارة, ابتسامة, القاء متحمس, او حتى ادعاء بسيط بخصوص موضوع ما بأنه غير عادل. يمكن لـ pathos ان تكون قوية خاصة ما اذا استخدمت بشكل جيد, ولكن معظم الخطب لا تعتمد عليها وحدها. Pathos تكون في أشد تأثيرها عندما يتفق الكاتب أو المتحدث على قيم تمثل قيما أساسية للقارئ أو المستمع.
بالإضافة إلى ذلك, قد يستخدم المتحدث Pathos ليجذب الخوف, من اجل التأثير على الجمهور. Pathos قد تشمل أيضا مناشدة لخيال وآمال الجمهور;
تكون عندما يرسم المتحدث سيناريو لمستقبل مشرق بأعقاب مسار عمل مقترح.
وقد عرض الباحثون ثلاث استراتيجيات نظرية
للإقناع، يخاطب كل منها نفس المتغير التابع، وهو السلوك العلني.. وتشمل هذه
الاستراتيجيات(2):-
1- الاستراتيجية
الدينامية النفسية.
2- الاستراتيجية
الثقافية الاجتماعية.
3- هي اللوغوس أو المنطق
لوغوس هي جاذبية مبنية على المنطق, و Logos تأتي من كلمة Logic بمعنى منطق. عادة ما تستخدم لوصف الحقائق والأرقام التي تدعم موضوع المتحدث. وجود Logos يساعد أيضا Ethos (مشروحة في الأعلى) لأن المعلومات تجعل المتحدث يبدو واسع المعرفة للجمهور. وفي المقابل, قد تكون المعلومات مربكة بحيث تربك الجمهور. Logos من الممكن أن تكون مضللة او غير دقيقة.
هل هناك خطوات انتاج ذلك الخطاب الإقناعي
1- الظفر بالحجه : نبدأ بالبحث عن الحجج التي توافق القضيه المطروحه وهي مرحله ابداعيه تحتاج لبحث
2- المرحله الثانيه وهي مرحله النصيه أو الترتيب حيث يبدأ بترتيب الحجج الأضعف أولا ثم الأقوي حتي يحسم المتردد قراره
3- مرحله العباره هو بدايه صب الحجج في قوالب مثل ( الكلمات و الجمل ونص)
4- مرحله الذاكره وهنا يبدأ في حفظ قوالب الحجج أي النص الذي تم صياغته
5- مرحله العمل يبدأ هنا القاء الحجج مع الأخذ في الحسبان حركه الجسم ونغمه الصوت
تعليقات
إرسال تعليق